"/> اتحاد الادباء والكتاب يحتفي بالباحث عبد العزيز إبراهيم | صباح الديوانية

صباح الديوانية العدد 739


صباح الديوانية / محمد الفرطوسي

ضمن الاماسي الأسبوعية  الثقافية احتفى إتحاد ادباء وكتاب الديوانية بالتعاون مع  قصر الثقافة والفنون بالباحث عبدالعزيز ابراهيم  بمناسبة توقيع كتابه الموسوم(معجم الشعراء في تاج العروس) الذي قدمه القاص كاظم الزيدي واشاد بالمنجز الكبير للباحث وماقدمه من نتاج ادبي خلال مسيرته الحافلة بالعطاء ،بعدها  القى رئيس اتحاد الادباء والكتاب في المحافظة ثامر الحاج امين كلمة اشار خلالها الى إن الاحتفاء بالباحث عبدالعزيز ابراهيم  له طعم خاص كونه يعمل بصمت وروية وجد دون اضواء ولا ادعاء .
ثم تحدث المحتفى به عن منجزه الادبي  مستشهدا بمعجم العين للخليل بن احمد الفراهيدي الذي يعد من أروع المعاجم العربية من حيث اللغة والترتيب وقد رتبه الخليل ترتيبا صوتيا ولم يستطع اهل المعاجم الذين جاءوا بعده بمختلف المعاجم العربية بلوغه وهو اول معجم من معاجم اللغة ومالفت نظر الباحث الى ان الكتب القديمة كانت تعتمد على الشاهد الشعري وهذا دليل على ان الشعر ديوان العرب مؤكدا على انه اعتمد في كتابه مصادر مهمة مثل صحاح الجوهري ولسان العرب وتهذيب اللغة الازهرية وهي الأخرى تضم الشواهد من الشعرالعربي وغيرها من المصادر الأخرى .
واضاف ابراهيم : ان الكتاب امتداد في ترتيبه للكتب التي سبقته والكتاب بطبيعته يخضع لتخصص دقيق ولايمكن ان يقرأه الشارع بل يستفاد منه المتخصص باللغة والباحث لما فيه من مواد لغوية ثمينة والتي اخذت من الباحث الجهد والوقت الكثير مشيرا الى ان هناك الكثير من العقبات التي وقفت بوجه إبراهيم والتي حالت دون طباعته حيث ان بعض الجهات المختصة اعتذرت عن طبعاته بسبب التقشف وقلة التخصيصات المادية ومنهم من عرقل المنجز وغيرها من العقبات الأخرى لكن الإصرار والعزيمة جعلته اليوم في متناول ايدي المثقف العراقي والعربي لرفد المكتبات العراقية و العربية بهذا المنجز الادبي .
وفي الختام أشاد الحاضرون بهذا المنجز الذي اعتمده المؤلف في انتاجه على مصادر رصينة ولغة قويمة ومواد لغوية ثمينة  اذ يمكن ان يكون امتدادا للمعاجم التي سبقته.

 بعدها قدم اتحاد الادباء الادباء والكتاب درع الابداع للباحث عبد العزيز إبراهيم  لانجازاته المعرفية والبحثية الرصينة في مجال التأليف والنقد .

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

Post a Comment


Top