"/> الواقع المروري .. الحلول والمعالجات حوادث السيارات مشكلة عالمية بحياة الكثيرين | صباح الديوانية

صباح الديوانية العدد 739



صباح الديوانية / عماد المطاريحي / زين العابدين  

احترام القانون في اي بلد يبدأ من رجل المرور كونه عنوان الرقي ودليل التحضر وينتهي بهرم الدولة وهذا ما توصل اليه العالم المتحضر من خلال تشريع القوانين والالتزام بالانظمة والتعاون بين المؤسسات المختصة .
وفي الديوانية يحتاج الواقع المروري المتدني الى وقفة جادة ومراجعة شاملة للارتقاء بالشوارع والساحات والجسور والتقاطعات للحد من الحوادث .

مشكلة الحوادث
ومديرية المرور في الديوانية تنفذ القوانين والتعليمات والتوجيهات وتتابع جميع الشوارع في المحافظة وخاصة قرب المدارس ورياض الاطفال ، وتوجه الجميع بضرورة الالتزام بقواعد السير لضمان السلامة العامة والتي تعد ثقافة ووعياً يسجل للجميع .
" جريدة صباح الديوانية " تدارست الواقع المروري وحلوله ومعالجاته مع مدير المرور العميد الحقوقي ناظم بريبر عبود الذي تحدث قائلاً :  ان مشكلة حوادث المرور مشكلة عالمية ومعقدة جداً لانها تشكل خطراً كبيراً على حياتنا اليومية ، كما انها صورة اخرى من صور الارهاب الذي ضرب وتسبب في الكثير من المشاكل والمعاناة في البلاد.
 واضاف : ان منظمة الصحة العالمية عدته وباءً عالمياً ،والسؤال الذي يطرح نفسه هو: كيف لنا ان نحمي مجتمعنا واهلنا واقتصادنا والذي اصبح يستأثر باهتمام العلماء والمختصين والباحثين في الشأن المروري من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، كما ان جميع مؤسسات الدولة الحكومية وغيرها اخذت تهتم بهذا الامر وتشخيص اسباب المشكلة لتحديد النتائج والحد من خطورتها .

شروط المتانة
واوضح : ان الديوانية حالها حال محافظات البلاد الاخرى فقد دخلت عليها بعد عام 2003 سيارات بنوعيات وميزات واوصاف تخلو من شروط المتانة والامان فبعد ان كانت حاجة  ضرورية اصبحت اليوم حاجة كمالية ووسيلة للتباهي بين العوائل ، فهناك من يملك سيارتين او ثلاث او اربع ناهيك عن فارق السعر سابقاً وحالياً فكان البعض يضطر لبيع بيته لكي يشتري سيارة في حين ان سعر السيارة حالياً اصبح بمتناول الكثير وبذلك نرى ازدياد اعدادها في المدينة ،اما في الريف بامكان المزارعين والفلاحين شراء سيارة صالون او مركبة حمل بسهولة ايضاً .
تنامي الاعداد
وذكر : لدينا احصائية مفصلة باعداد السيارات فقد كانت السيارات الخصوصي لا تتعدى (5200) سيارة واصبحت الان تقدر بـ (93858) سيارة خصوصي ، اما سيارات الاجرة فيبلغ عددها (6000) سيارة اجرة وقد وصل عددها مؤخراً الى (35408) سيارة اجرة وعدد مركبات الحمل كان (3800) مركبة اصبح (36124) مركبة حمل اضافة الى الآليات الزراعية والانشائية والدراجات النارية ، والمسجل منها هو (5579) دراجة ليصبح عددها (40000) الف دراجة غير مسجلة تسير في الشارع .
تساؤلات مشروعة
وتساءل مدير المرور : هل شوارعنا بالمستوى المطلوب وهل شهدت عمليات تأهيل وتطوير على مستوى عالٍ ؟ وهل هناك مرآب للوقوف او جسور او مجسرات وهل الجهات التي تعمل على تحسين مستوى خدمات الشوارع من حيث المرور وحركة المرور وانتظامها هي جهات متعددة ام تنحصر بجهة او جهتين مما يجعل الامر يسوء ويتعقد اكثرفأكثر.
وتساءل ايضاً كم تقاطع بدون اشارة مرورية وكم رصيف متضرر وعلامات وجزرة وسطية متضررة ، وكم لدينا مرآب متعدد الطوابق لكي يسحب السيارات من الشوارع حتى يحقق فائدتين الاولى توفير الامان لهذه المركبات والثانية عدم حصول اختناقات مرورية في الشوارع كل هذه التساؤلات يجب التوقف عندها والاجابة عليها للنهوض بهذا القطاع المهم .

تشريعات
وطالب بريبر : بسن تشريعات جديدة وقوانين مرورية تتناسب متطلبات الظرف الراهن ، فمثلاً ان معظم الغرامات لا تعد رادعة لمخالفات الكثير فبالإمكان دفع الغرامة بسهولة وكأن شيئاً لم يكن لكن يفترض ان لا يقل مبلغ الغرامة عن نصف مليون دينار لتكون غرامة رادعة للمخالفين لعدم قدرة الكثير على دفعها مما يضطرهم الى عدم ارتكاب المخالفات وبالتالي الانصياع لتعليمات المرور والسلامة المرورية .
مبيناً : ان قانون المرور يعود بشكل ايجابي على الدولة والمجتمع ويوفر الحماية لرجال المرور وعلى الجهات العاملة به.
معرباً عن امله ان تكون هناك صلاحيات لضباط المرور ترتقي الى صلاحيات قاضي جنح اي ان تكون فورية ليتسنى لضابط المرور حجز المركبة المخالفة واصدار قرار العقوبة اضافة الى ذلك ان مجتمعنا تنقصه الثقافة المجتمعية وضرورة تفهم تعليمات وقوانين المرور النافذة .
 واوضح : ان للمديرية دور خاص في الظروف الجوية ونقل اعداد المصابين والحالات الطارئة والضرورية واسعافها ، كما ان المديرية تعمل ثلاث وجبات عمل صباحية ومسائية وليلية على الرغم من ان الاعداد لا تكاد تسد الحاجة الفعلية والتواجد في الكثير من التقاطعات والشوارع والسيطرات والدوريات الراجلة والثابتة ،وهنا نكون امام مشكلة تنظيمية ومهمة جداً يجب على الجميع مراعاتها.
اسباب الحوادث
ان اسباب الحوادث كثيرة اهمها السرعة الفائقة وتعاطي الخمور وعدم الالتزام بقوانين السلامة المرورية اضف الى ذلك التباهي بالموديلات الحديثة .
مقترحات ودراسات
وتطرق بريبر الى ان المديرية طالبت الوزارة خلال زيارة وزير الداخلية للديوانية بتخصيص (25) بالمئة من الرسوم  لاغراض التأهيل والتطوير للطرق وتفاعل الوزير حينها مع الطلب الا ان وزارة المالية رفضت المقترح وشددت على ان جميع الرسوم والغرامات يجب تسديدها للدولة ما شكل عائقاً كبيراً امام تطور عمل مديرية المرور وبالتالي ينعكس على الواقع المروري في المدينة .
لافتاً: ان المديرية قدمت (28) مقترحاً ودراسة في بداية العام الماضي لكنها لم ترَ النور الى الان ، فمثلاً (ساحة النسر) اقترحنا ان تكون ساحة او تكون تقاطع مروري وكذلك تضييق الجزرات الوسطية طالبنا بتصغير حجمها واقتراح ثلاثة طرق للذهاب وثلاثة طرق للاياب عند مداخل المدينة وبالتالي فك الاختناقات المرورية وكذلك اكدنا على توسيع طريق سيد محيل واخيراً ان يكون في المدينة اكثر من جسر لتسهيل حركة السير والمرور.
دور المثقفين
من جانبه قال الفنان صادق مرزوق : يجب ان يكون هناك دور كبير للنخب الثقافية في توجيه الشارع باسلوب حضاري ومستساغ وان يكون لها دور في متابعة الثقافة المرورية خاصة عند العوائل فالجميع تنقصه تلك الثقافة ولا بد من الاستعانة بالانشطة الفنية والثقافية الموجهة لرفع الوعي المجتمعي بالقوانين المرورية .
واضاف : ان المرور هو القانون الذي يحتاجه المواطن في جميع مفاصل الحياة ، ورجل المرور هو الصورة الصادقة لعمل مديرية المرور وحضورها الفاعل والتعاون مع رجال المرور غاية نبيلة لتحقيق السلامة العامة .

اهمال الطرق
جعفر نوماس (مواطن) قال : من اهم الاسباب التي تؤدي الى الحوادث المرورية هو عدم وجود الطرق المناسبة واهمال صيانة الطرق العامة والفرعية وعدم الالتزام بقواعد السلامة والتجاوزات التي تحصل على الارصفة .
واضاف : ان هذه الاسباب تعيق حركة السير وتؤدي الى خسائر مادية وبشرية في الارواح والمركبات وهذا ما ينتج اضراراً اقتصادية واجتماعية ونفسية .
مطالباً الحكومة الى الاسراع بتنفيذ مشاريع جديدة في قطاع النقل والمواصلات وصيانة الطرق ذات المسافات الطويلة وخصوصاً الطرق التي تربط بين المحافظات العراقية واعادة الحياة لها .
مناشداً المواطنين بضرورة احترام الانظمة المرورية والتعاون بين رجال المرور والاجهزة الساندة للحفاظ على الارواح والممتلكات .




About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

Post a Comment


Top